تعريف أنواع صخورالزينة والزخرفة المستخدمة للمظهر الخارجي للأبنية ومميزاتها

يمثل المظهرالخارجي أهم الأركان التي تؤثرعلى بناء العمارة أو أيّ بناء ما, ويلعب الدورالمهم أيضا في رؤية و عرض المظهرالخارجي للبناء. حيث تمّت الإستفادة من المواد البنائية المختلفة في الأعوام المنصرمة الأخيرة. ولكن الذي أصبح من أفضل الامورالتطبيقية المهمة والمتعلقة بالأبنية السكنية هوالصخورالتي تصنع وتعطي الأشكال الخارجية لها. وجدير بالذكر أن نفس الصورو الأشكال الخارجية لنماذج الأحجارعلى عدة أنواع مختلفة أيضا. ومع وجود هذا التنوّع فمن الممكن سيتبادرالى أذهانكم السؤال التالي؛ ما هونوع الصخور والأحجار الذي سيكون مناسبا لبناء ما؟ ما هونوع الأحجارالذي يشكل المظهرالخارجي للبناء؟ ما هي التطبيقات والإستخدامات والمميزات والعيوب والنواقص التي يتمتّع بها أي ّنوع كان منها؟ ما هو النوع المناسب من الصخورالذي سيكون مناسبا للتضاريس الجوّية التي تعيش فيها أنت وغيرك؟ و … . ويسعى الموقع الاكتروني الخاص بمعلومات البناء والاحجار أن يمنحك التعليمات المهمة والمناسبة ليساعدك على أختيارالنوع المناسب للمظهرالخارجي والصورة الجميلة لبناء عمارتك مع إستخداماته ويساعدك على التعرّف على ما يخصّه, لذا كونوا معنا مصاحبين:

يتمّ إستخدام المواد البنائية المختلفة والمتنوعة في إيران مثل, المركّب أو التركيبي, الزجاجي, الخشبي, أو الحجري, و... . لقد كانت الإستفادة في بلادنا من أنواع الأحجاروالصخورفي تزيين و زخرفة المظهر الخارجي للابنية العمارات متدوالة منذ مدة بعيدة و طويلة من الزمن, حيث يُستفاد من أنواع الصخور و لأيّ بناء كان, و إن لكلّ منها مميزاتها وإستخداماتها الخاصة بها, و في هذا المجال يمكننا الإشارة الى الأنواع التالية مثل: الترافرتين الحجرالجيري, الغرانيت, حجر الرمل, والحجرالصيني.

ومن أجل الإستمرارفي البحث والحديث عن هذه الانواع الصخورو الاحجار, فسيمكنكم التعرّف على كل من المحاسن والميزات الإيجابية, مع المساوئ والعيوب والخصائص السلبية لكل نوع منها.

  الاستفادة من صناعة الرخام و المرمر في زينة و زخرفة الأبنية

وبصورة عامة يجب إتباع ومراعاة النقاط الآتية حين إختيارأنواع الأحجار و الصخور:

  • يجب أن تتمتّع الصخورالتي يُستفاد منها في تزيين السطح الخارجي للعمارات والأبنية بالمقاومة العالية و الصمود أمام التقلّبات والتضاريس الجويّة التي تشكل درجات الحرارة العالية, و المنخفضة (البرودة), الامطار, وUV (الأشعة فوق البنفسجية).
  • يجب أن تكون قابلية إمتصاص الصخوروالاحجارللماء والرطوبة بأقلّ المستويات أو معدومة تقريبا.
  • بسبب تلوث الهواء في بعض المدن الكبيرة مثل العاصمة طهران يصبح ماء الامطارالهاطل حامضا كيميائيا, إذن يجب ان تكون مقاومة الصخورللأحماض عالية جدا, حيث يجب مراعاتها في الصناعة و الإقتناء للإستفادة.

ومع ملاحظة الاخطارالناجمة عن إحتمال إنفصال الأحجاروالصخور من على جدران العمارات العالية على رؤوس الناس المارّين, فلذا يجب ان يكون نوع الصخورذات إنفراجات ومناطق تخلل أو تخلخل مناسبة لكي يتمّ الإستفادة من المواد اللاصقة المناسبة, و بالتالي حصول النفوذ اللازم الى داخل تركيبها الداخلي لجعل إلتصاق الصخور والاحجار قويّا ودائميا بجدران الأبنية والعمارات.

وحين أختيارنوع الحجراللازم, تجب الدقّة والتأكّد من عدم وجود الشقوق و المناطق المتكسّرة فيها. ومن أجل تعيين عدم وجود التشقّقات فيها, يمكنكم التأكد من ذلك بضرب الصخور بآلة معدنية, فإذا كان الصوت الصادر رقيقا وشفافا, فهذا يعني أن الصخرة سالمة من أيّ تشقّق أو خلل.

  التصاميم التي تستخدم في فن وزخرفة المظاهرالخارجية للأبنية و العمارات
صخرالحجرالجيري المستخدم للسطوح الظاهرية للأبنية

إن الحجرالجيري هو أحد انواع الصخورالرسوبية الكلسية التي تتواجد إثر الرسوب السريع لـ مواد كاربونات الكالسيوم, على حافة فوهات عيون المياه المعدنية و خاصة عيون الماء الساخنة أو الغارات والكهوف الكلسية, وعادة يتواجد نوع الأحجار والصخورالجيرية بصورة طبيعية وبألوان مختلفة مثل الابيض, البيجي (الكرم الفاتح), البرونزي الغامق, الأحمر, والرمادي, وعلى الرغم من أن الوان هذه الصخورأفتح و بيضاء, فهذا يعني أنها غيرمتلوثة أو تحتوي على كميات قليلة جدا من المواد الناتجة عن أوكسيد الحديد, و بهذا تكون مرغوبة أكثر لغرض البناء و التزيين.

خصاص و مميزات الأحجارالجيرية
  • تحتوي صخور نوع الحجرالجيري على إنفراجات و تشققات تخلخلية طبيعية, والتي أدّت الى منحها الشكل الجميل و الخلاّب.
  • على الرغم من وجود مناطق التخلل او الخلخل و التشقّقات في الصخور الجيرية ولكنها تتمتّع بخاصية الإلتصاق المناسب والجيد والقوي بجدارن الأبنية عند إلصاقها بالمواد الإنشائية اللاصقة البنائية.
  • إن لصخور الحجر الجيرية مقاومة عالية وجيدة ضد البرودة و إنخفاض درجات الحرارة الشديدة, و درجات الحرارة المرتفعة جدا, وUV (الأشعة فوق البنفسجية)., ورطوبة الهواء الجوّي.
  • تتمتّع صخورالحجر الجيري بأنواع ونقوش وزخارف عديدة ومختلفة حيث يمكنها سدّ جميع الإحتياجات اللاّزمة وخاصة لكلّ الأذواق المتنوعة.
  • تعتبر أحجارالصخرالجيري بالمقارنة بالانواع المختلفة من الصخورأنها أرخص و أقلّ قيمة, وكذلك فهي تُحتسب ضمن الإختيارات الجيدة و المناسبة.
صخور الغرانيت المستخدمة للظاهرالخارجي للأبنية والعمارات

لقد تشكّلت صخورحجرالغرانيت من أنواع الحجرالناري, الكوارتز, الفلسبار (سليكات الألمونيوم), اللونغ هورن, والميكا. و تتواجد صخورالغرانيت بصورة طبيعية و بألوان,كالأبيض,

  الأحجار و الإعمار في البناء

الوردي (الزهري), أو الرمادي. و يكون اللون متغيرا لصخورالغرانيت على الرغم من وجود المواد المعدنية فيها, وتتمّ الاستفادة المناسبة من صخورالغرانيت للمناطق والبيئات الصناعية, تغليف الأرضيات, بناء الأرصفة, و تعبيد الطرق و الشوارع… .

 

 

 

مميزات صخورالغرانيت و خصائصها
  • لقد كانت صخورالغرانيت عادة ذات صلابة وكثافات عالية جدا و ذات مقاومة شديدة ضد الصدمات و الضربات.
  • تتمتّع صخورالغرانيت بقابلية جيدة على الصقل حيث يمكن إيصالهاعند عملية الصقل والجلاء الى مستوى من اللمعان و كأنها تصبح كالمرآة.
  • إن لصخور لغرانيت مقاومة عالية و جيدة ضد البرودة وإنخفاض درجات الحرارة الشديدة, و درجات الحرارة المرتفعة جدا, وUV (الأشعة فوق البنفسجية), و رطوبة الهواء الجوّي. ولكن في بعض الحالات تتسبّب المواد المعدنية الحديدية التي تتواجد فيها الى تغيير ظاهرها الخارجي و ذلك مع تأثير الرطوبة عليها.
  • تتواجد بعض من انواع صخور الغرانيت بألوان غامقة حيث من الممكن أن تتعرّض ألوانها للتغير الى فاتحة, وذلك إثر تسليط نورالشمس عليها, و طالما أن صخور و أحجار الغرانيت كانت و لا زالت تُستعمل لبناء الشكل الظاهري للأبنية و العمارات, لذا تكون عند إستخدامتها مصقولة و لماّعة.
  • مع ملاحظة الكثافة العالية لصخورالغرانيت, فإن وجود مناطق التخلخل و الإنفراجات فيها قليل جدا, و النتيجة تصبح أنها ذات إلتصاق غير جيد, لذا فمن أجل الإستفادة منها في بناء الجدران الخارجية للأبنية والعمارات يتوجب أخذ الإحتياطات الخاصة والتحضيرات اللأزمة مقدما.
  • تمتاز صخورحجرالغرانيت بالأسعار العالية, بالمقارنة مع سائر الانواع الاخرى من الصخور, والسبب يعود الى إرتفاع نفقات عمليات إستخراجها العالية و الباهضة الأثمان, وأن قدرتها على الصقل و الجلاء و اللّمعان عالية و ممتازة
  النقاط المهمّة التي يجب إتباعها حين وضع التصاميم المتعلقة بمظاهر الأبنية و العمارات الخارجية
صخورالحجر الرملي المستخدمة للمظاهرالخارجية للأبنية والعمارات

تعتبر أحجارالصخرالرملي من أنواع الصخورالرسوبية الكلسية, التي تتشكّل من جزيئات المعادن الصغيرة جدا و التي تتراوح أحجامها بين 0,0625 – 2 مليمترا. و يتمّ صناعة أكثرالاحجارالرملية من الكوارتز و فلسبار سليكات الألمونيوم , حيث تمّ إيجادها وتجمّعها, إثر ترسّب المواد المعدنية بمرور الزمن في الأنهار و البحار وتحت آثارالضغط عليها. و على الرغم من ملاحظة تلوّث الصخورالرملية في المواد المعدنية داخلها, لكنها تتمتّع بألوان متنوعة و متعددة, ومن الممكن العثور عليها ورؤيتها عادة بهذه الألوان التالية مثل القهوائي, البرونزي, الأصفر, الأحمر, الرمادي, الوردي (الزهري), الأبيض, و الأسود.

مميزات الصخور الرملية
  • على الرغم من وجود المواد التي تشكّل النسيج الداخلي للأحجارالرملية و لكننا نرى أن لديها النسيج الداخلي الناعم أو الخشن.
  • تكون صخورالأحجارالرملية عادة ذات صمود ومقاومة عالية المستوى ضد إنخفاض درجات الحرارة الشديد التي تصل الى حد الإنجماد.
  • لها قابلية إمتصاص الماء نسبتا عالية و ذلك بسبب وجود مناطق التخلخل فيها.
  • تكون الصخورالرملية السيليكاتية ذات مقاومة عالية جدا ضد البيئة التي تحتوي على الحوامض الكيميائية. ولكن نوع السيليكا الذي يتواجد فيها يكون عادة ذا مقاومة ضعيفة ضد الحوامض.
  • تتمتّع الصخورالرملية بمقاومة عالية ضد الإنحناءات وأن هذا السبب قد أدى الى إمكانية الإستفادة منها في البناء و الزينة بأسماك قليلة, و رقيقة, إذ أنها ستؤدي في النهاية الى تخفيف كمية الوزن لها وللعمارات و الأبنية.
  النماذج الأنماط الرومانية
صخور الحجرالصينيي المستخدمة للمظاهرالخارجية للأبنية والعمارا

يعتبر الحجرالصيني نوعا من انواع صخورالمرمر ذات الجزيئات الصغيرة و الدقيقة الناعمة, التي تتشكّل من البلورات البيضاء والرمادية اللون. حيث يمكن رؤية بلورات هذا النوع من الصخربالعين المجردة, وتتشكّل الصخورالصينية بصورة عامة من مادّتي الكالسيت و كمية قليلة من مادة الـ لولاستونيت.وتوجد بعض من هذه الانواع على هيئة الكوارتز. و كلّما إزدادت كمية ونسبة الكوارتز فيها كلّما رفعت من قوة وصلابة ومتانة الصخورالصينية, وعندما توجّه ضربة الى هذا النوع من الاحجار يصدر منه صوتا ناعما وكأنه صادر من الأواني الخزفية (الفرفوري), و لهذا السبب يُدعى هذا النوع من الأواني الخزفية بالاسم الشائع و هو الأواني الصينية , و إن مجموعة الالوان التي تتوفرمنها الصخور والاحجارالصينية نراها محدودة و قليلة جدا, حيث تتواجد عادة باللون الأبيض فقط. لقد كانت الإستفادة من هذه الصخوروالاحجار شائعة جدا في بلاد إيران منذ القدم, وخاصة في المناطق الحارّة منها. و السبب يعودالى أن اللون الابيض و الفاتح لها يمنع من إمتصاصها للحرارة الشديدة و العالية جدا.

ولكن مع ملاحظة عدم الإستفادة من هذا النوع من الأحجار في الاعوام الأخيرة لبناء العمارات وتزيين مظاهرها الخارجية فقد أصبح إستخدامها أقلّ بكثير مما في السابق , و من ناحية أخرى التعدّد الكبير والواسع في أنواع الصخورالاخرى مثل الترافرتين او الحجرالجيري.

  إرشادات مهمة و تجب الإشارة إليها حين شراء الأحجار
خصائص و مميزات الأحجار والصخور الصينية
  • تتمتع الأحجارالصينية بخاصية الإلتصاق الجيدة والعالية المستوى, و لكنها لا يمكن أن تصل الى مستوى إلتصاق الأحجاروالصخورالجيرية, ولكننا نرى أن قدرتها على الإلتصاق أعلى و أفضل من صخورالغرانيت.
  • لها مقاومة عالية جدا و جيدة ضد التقلّبات الجوية وتغيير درجات الحرارة المفاجئ مثل سرعة الارتفاع و الانخفاض.
  • لهذه الاحجار قدرة على إمتصاص الماء و الرطوبة بنسبة أقلّ من غيرها.
  • أنها ذات أسعارمنخفضة نسبيا و لكن إستنادا الى قلةّ تعدد الالوان وندرتها أدّى الى إنخفاض نسبة إستهلاكها والإستفادة منها في البناء.

و كمحصلة لمجموع الأنواع التي تمّ ذكرها من الصخور والأحجار, فإن صخورالحجر الجيري هي الأكثر إستهلاكا وإستخداما للبناء و زخرفة الأبنية و الشكل الخراجي للعمارات في بلادنا إيران, والسبب يعودالى أن هذا النوع من الصخور لها المقاومة العالية المستويات والجيدة في نفس الحال ضد الظروف و التغييرات الجوية و إرتفاع وإنخفاض درجات الحرارة المفاجئة, وتمتّعها بتعدد الالوان, والاسعار المنخفضة والمناسبة. ولأجل التعرّف على أنواع و أشكال ونماذج الصخوروالاحجار الموجودة و التعرّف على العاملين في هذه النشاطات في الاسواق الايرانية أيضا, ضمن هذا المجال, يمكن مراجعة الموقع الألكتروني وقراءة قائمة الاسعار التي تتعلق بالصخور التي يمكن الإستفادة منها في تزيين و زخرفة ظاهر الأبنية والعمارات,و النقر على (عرض لواجهة المناطرالخارجية والطبيعية) أو (محوطه سازی نما), و من ثم إختيارعبارة “الشكل الظاهري للأبنية والعمارات” أو النقر على (نماى ساختمان).

المترجم دستوري