التصاميم التي تستخدم في فن وزخرفة المظاهرالخارجية للأبنية و العمارات

تعريف وتحديد التصميم

إن تعريف الرأي الذي يحدد المظهروالصورة الخارجية للعمارة مهما جدا بحيث سيكون بصورة عامة في معرض الرؤية وظاهرا للعيان, والذي يشمل في المرحلة الاولى حجم ونوع الزخرفة أو الرمزالذي يشيرالى الرأي أو الجهة المصمّمة , ومن بعد ذلك يتم تقسيم أجزائها, يعني السطوح او المناطق المفتوحة, الى مجموعات و قواطع و تقاسيم عمودية و أفقية.

ومن الضروري ان يعبّرالمظهرالخارجي الذي تمّ تصميمه للبناء قدر الإمكان عن المراد من التطبيق العملي للعمارة, بالشكل الذي يفهم الناظر اليها الفائدة من ظاهرالعمارة الخارجي, وكمثال على ذلك, يجب ان يكون ظاهرالعمارة السكنية في منطقة سكنية من نفس طراز وسنخية العمارات الموجودة في المنطقة نفسها. يجب في المراحل الاولى للبناء ان يتمّ إختيارتصميم العمارة الخارجي مناسبا مع البيئة المحيطة لها, وذلك فيما يخص جميع الاقسام, و النواحي التسلسلية والأبعاد, والتي من جملتها,السطح, فهل سيكون السطح من النوع الاخضر! أم سقف حديقة؟!و أن يؤخذ المظهرالخارجي بحيث يكون منسجما ومن نفس نماذج العمارات والأبنية المجاورة حولها بنظرالاعتبار.

المظهرالخارجي لأيّ عمارة وبناء سيمثل جزءا أساسيا لها لأنه سيكون المعبّر لنوع العمارة المستفاد منها, والسبب لأنه سيكوّن الشكل الذي يعرض المظهر الخارجي المعبّرعن التركيبة و الهيكلية الخاصة للمدينة, وفي الواقع سيشكل المظهر الاساسي الذي يعتبرجسدا واحدا للشكل الظاهري, وأن الامر المهم فيه, أنه سيقوم بتكوين صورة ذهنية معينة للمواطنين الساكنين والمستقرين في تلك البيئة والمنطقة المحيطة.

وفي البحث الذي يخص المظهرالخارجي لأيّ بناء هوأ أن ظاهرالبناء سيكون له التأثيرالأبلغ والأكبرعلى الأذواق الشخصية لأفراد الناس, حيث يمكن لهذه الأذواق أن تمثل نقاط القوة أو نقاط الضعف في الإبداع و على مستوى الرأي العام, ومن الطبيعي عندما يتمّ البناء في منطقة معمارية من الطراز الراقي حيث يمكن لها

التعبيرعن مظهرها هناك, ولكن عندما يكون في منطقة عامة, فهنا سيصبح للمجتمع الحق في فرض كيفية و نوع البناء على عاتق الباني.

ومن الممكن ان يكون المصمم أو الباني لا يملك الإطلاع الكافي في البناء الذي يجب أن يتلائم مع الأبنية المحيطة بأطرافه وذلك مثلا بسبب وضعه الاقتصادي والمالي, وسيكون المظهرالخارجي لأيّ بناء مؤثرا على مجموعة الأبنية المتواجدة في مدينتها, حيث ينتقل هذا التأثيرالى هيكلية الشوارع والساحات المحيطة بالاطراف القريبة منه. و لو يتمّ أخذ النموذج لأيّ بناء أو عمارة بنظرالإعتباربحيث لا يتلائم و لا ينسجم مع العمارات الاخرى, فسيؤدي الى محو الصورة الواقعية و الأساسية لكل المدينة.

التصاميم التي تخصّ الفيلاّ (أبنية الفيلاّت)

يمكن الإستفادة من مختلف مواد البناء, من أجل بناء وتصميم عمارة لفيلاّ صيفية أو منتجع يتألف مظهرها الخارجي من تركيب لونين أوعدة ألوان مع بعضها. و يمكن أن يعبرالمظهرالخارجي لأيّة فيلاّ عن الطراز أوالنموذج الداخلي لها لحدّ ما أيضا. وفي ما يلي أهم العوامل المؤثرة على المظهرالخارجي التي بصدد الدراسة و البحث و هي مدرجة حسب حجم و قوة التأثير:

  • المواد الإنشائية و مواد البناء, تصميم و شكل العمارة و اللون المطلوب.
  • المواد التجميلية ( التأسيسات).
  • ممرات الإجتيازات و فتحات المظهر الخارجي.
  • سطح البناء.
  • سائر الموارد الاخرى.

القوانين المتوفرة حاليا و التي تحدد التصاميم المقترحة للمظهرالخارجي, إذ تمّ وضعها من قبل لجنة التصاميم المدنية, والمعمارية والمحيط البيئة

  1. يجب اخذ التطبيق الخاص أو نوع الاستخدام بأيّ بناء (سكني أو إداري او ... .) بنظرالإعتبار. ولا يمكن السماح بالمظهرالمركب من عدة أجزاء للعمارات السكنية.
  2. يجب ترجيح الحد الأعلى حين أخذ التصميم للإستفاد من نوعين من مواد البناء فقط, مع الألوان الغالبة (في حدود 20 الى 70 % بالمئة) و يجب ان تكون الالوان فاتحة وملائمة, (أبيض, بيجي, حليبي), ولا يتمّ السماح بالإستفادة من الألوان غيرالمتعارف عليها أوالصارخة, في صبغ المظهرالخارجي للأبنية.
  3. يمكن وضع الفراغات والفواصل حين الإستفادة من الأحجاروالصخور, و في حالة الإستفادة من الطابوق فيجب إستخدام الخيط الشاقولي.
  4. يجب ان تتّصف مواد البناء بالجودة المرغوبة والعالية الجيدة.
  5. يمكن السماح بصبغ وتلوين الإطارات الخارجية للشبابيك بنفس لون سطح البناء (الجدارالخراجي) الظاهري.
  6. يجب تجنّب إستخدام المواد البنائية التي تسبب ردود أفعال سلبية لدى الناس و المارّة, مثل المعادن والنتوءات والحواف الحادة الجارحة أو القاطعة.
  7. يجب تصميم المداخل (أبواب وممرات الدخول) لأيّ بناء طبق النماذج التي تمّ ذكرها و تدوينها في الخطة والخريطة المتفق عليها, حيث يجب أن تكون جاذبة و رحبة و وسيعة عند التردد في الدخول والخروج.
  8. يجب الاستفادة من الزجاج العادي المُظِهرللجهة الأخرى وبسيط و من طبقتين للنوافذ و الشبابيك.
  9. يجب الإعتناء حين وضع الخريطة الى التناسب والتناغم الغالب للخطوط التي يجب ان تكون من نسق واحد سواء الأفقية منها أو العمودية.
  10. عدم الاستفادة من الشبابيك الواسعة والكبيرة التي تحيط بالحيز الخاص للسلالم وتجعله مغلفا كالصندوق.

التصاميم الحديثة للمظهر الخارجي للأبنية

لقد عمل هذا النوع من التصميم الحديث على إنتاج آخرالتصاميم التي تتعلق بالنماذج الإجرائية و ساعدته على إحتلال المكانة المرموقة له. حيث تمّت العناية بالطرق الجديدة من وضع التصاميم و الخرائط بمساحات مختلفة و متنوعة, إذ نالت الإهتمام الكبير في المركزالمعني في اليوم الحاضر, ومن أجل وضع التصاميم الحديثة يجب الإنتباه ومراعاة النقاط التالية:

  • إن نوع إستخدام البناء المراد تصميمه مهمّ ومؤّثر جدا عند وضع الخريطة للنماذج الحديثة. مهما بلغ الاهتمام بالأذواق الغالبة حين وضع التصاميم, و لو أردت بناء عمارتك لجعلها بناية إدارية كدائرة مثلا, فمن الممكن سيكون الظاهرالخارجي المركب نافعا جدا لها عند وضع التصميم, وسيكون له التأثير البالغ و الكبير عند النظر الى العمارة و رؤيتها.
  • و كذلك لو تمّ جعل الظاهر من نوع الزجاج أوالمسمى بـ كيرتن وول, اوجدار كيرتن الزجاجي, فيمكن للمصمّم منح المزايا الخاصة و الجميلة بدقة لظاهرالعمارة . حيث يمكنك خلق المناطق البارزة أو المنخفضة الى الداخل( التبعّجات) من خلال إستفادتك من نوع الظاهرالمركب اوالتركيبي, حيث سيساعد على منحها المنظر المميزبصورة كبيرة وجذابة جدا, ومضيفا الى جمالها جمالا مناسبا آخرا. و سيكون المظهرالمغلف بالزجاج العاكس للنورعند وضع التصميم مساعدا و واهبا للجمال
  • الجاذب للنظر ايضا, فبناءا على هذا الامر يجب عليكم الدقة لأيّ نوع من الإستخدام الذي ترغبون به ليصبح مناسبا في بناء نموذج عمارتكم.
  • الإعتناء والإنتباه الى مكان و موقع العمارة سيكون مؤثرا جدا عند الإختيار الدقيق للنموذج الذي سيتمّ تصميمه, و لو كانت العمارة التي تملكونها شخيصا على مرئً من الشارع العام الكثير التردد و المرور, حيث سيكون مختلفا مع العمارة الأخرى التي تقع داخل الزقاق من ناحية عرض الواجهة, و قد إقتضت العادة على الإستفادة من النماذج الحديثة وأصبحت بشكل طبيعي أن يتمّ إنتخابها للعمارات و الأبنية حين التصميم الذي يجب بناؤه للعمارة التي تقع على الشارع العام.
  • الإعتناء بالأمكنة المناسبة التي تتعلق بها وضع اللوحات الاعلامية والأسماء سيكون مهما جدا, وبناءا على هذا الامر يجب عليكم الإعتناء والدقة بهذه النقطة قبل الحصول على جواز و إذن البناء, والسبب لأنها ستلعب الدور المهم في نوع إستخدامكم للبناء, و كذلك سيؤثر على تصميم الخريطة و وضع النموذج ايضا.